Main menu

Pages

علاج الغضروف بالاعشاب في البيت

علاج الغضروف بالاعشاب في البيت

يعاني بعض المرضي من مشاكل الإنزلاق الغضروفي فيدفعهم ذلك إلى البحث عن علاج الغضروف بالاعشاب في البيت بدلاً من طرق علاج الغضروف بالمنظار باهظ الثمن، سنتحدث  فى هذا الموضوع عن بعض طرق علاج الانزلاق الغضروفي بالاعشاب وما العوامل التى تؤدي الى إتلافه .

علاج الغضروف بالاعشاب في البيت - waraqa plus
  

   

علاج الغضروف بالاعشاب في البيت :


  • ما هو الغضروف وما وظيفته ؟

هو عبارة عن نسيج ضام ؛ يتميز بقوته ومرونته لكن ليس من السهل إتلافه بسهولة ؛ لأنه يتكون من مادة أساسية غنية بالكولاجين والبروتيوغليكان .

 

كما يتكون من مادة الإيلاستين التى تكسبة القوة والمرونة لكن الجدير بالذكر أن للغضاريف ثلاث أنواع مختلفة موزعة على أماكن متفرقة من الجسم .

 

قبل التحدث عن طرق علاج الغضروف بالاعشاب نهائياً، يجب علينا أن نوضح أن الغضاريف عبارة عن أنسجة تجمع العظام وتقوم بالعديد من الوظائف فى جسم الإنسان ومنها ما يلى..

  • تقوم الغضاريف بجمع العظام معاً .
  • تقلل الغضاريف من الإحتكاك المتواجد بين أطراف العظام و تقلل من تآكلها على المدي القصير .
  • أجزاء من الجسم مصنوعة بالكامل من الغضاريف على سبيل المثال الأذن .
  • تعمل الغضاريف بمثابة وسادة بين المفاصل كما تدعم الوزن الثقيل عند الإنحناء والجري والتمدد .
  • فى الكثير من الأطفال تتشكل نهايات العظام الطويلة من الغضاريف التى تتحول فى النهاية الى عظام .
   

قد يُعجبك أيضاً طرق علاج رائحة الفم الكريهة بسبب المعدة طبيعياً

 

تتكون الغضاريف من أنسجة فريدة من نوعها فالغضروف لا يصل اليه الإمداد الكافى من الدم والمغذيات وبالتالى عندما يتضرر الغضروف ويتآكل فيؤدي إلي استغراقه وقتاً أطول للشفاء .

 

على عكس الأنسجة الأخري التى تصل اليها الإمدادات الكافية من الدم والمغذيات وبالتالى تحتاج وقتاً أقل للشفاء فى حالة تضررها، فى بعض الحالات التى يعانى فيها الأشخاص من تلف فى الغضاريف فإنها تسبب آلام شديدة للمفاصل بالإضافة الى إلتهابها.

 

  • ما هى أنواع الغضاريف في الجسم ؟

تلعب الغضاريف دوراً كبيراً فى الجسم فكل نوع من الأنواع التالية له دور محدد يقوم به على حسب مكان تواجده بالجسم ومن هذه الأنواع ما يلى..

 

  1. الغضروف الليفي : يُعتبر من أصعب أنواع الغضاريف في الجسم وذلك لأنه يستطيع تحمل الأوزان الثقيلة ، حيث يوجد بين فقرات العمود الفقري وبين عظام الورك وعظام الحوض .
  2. الغضروف المرن (الغضروف الأصفر) : يشكل هذا الغضروف الجزء المرن الخارجى من الأذنين وبعض الأنف .
  3. الغضروف الزجاجي أو الغضروف الهياليني : يتميز هذا الغضروف بأنه يجمع ما بين صفتين هامتين تميزه عن غيره من أنواع الغضاريف الثلاثة ألا وهي المرونة والقوة .
 

قد قرأ الزوار علاج الحموضة وحرقان المعدة نهائياً

 

اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة ؟

توجد مجموعة من الاعراض والعلامات الشائعة التى نستدل من خلالها على وجود تلف وإنزلاق فى الغضروف ومنها ما يلى..

 

  • الإلتهاب : تتورم منطقة الرقبة المصابة وتتضخم فى الحجم عن الأجزاء الاُخري من الجسم وتُصبح أكثر دفئاً عما حولها من المناطق .
  • الحركة المحدودة : فكلما زاد الضرر فى الجزء المتأثر كلما فقد الجزء المصاب قدرته على الحركة بسهولة ويسر.
  • ظهور الكدمات وبعض البقع : تتميز الحالات الشديدة المتأثرة بتلف الغضاريف في منطقة الرقبة وغيرها بأنها من الممكن أن تنكسر قطعة من الغضروف المصاب .
مما يؤدي الى نزيف فى المفصل مما تظهر المنطقة ملطخة على هيئة بقع و كدمات .
   
  • التصلب : يترتب على إصابة وتلف الغضروف فى منطقة ما بالجسم أن تُصبح هذه المنطقة متصلبة ومتيبسة .
   

قد يُعجبك قراءة أعشاب سحرية لتقوية الجهاز المناعي

 

اسباب الانزلاق الغضروفي ؟

قبل البدء فى معرفة طرق علاج الغضروف بالاعشاب في البيت يجب معرفة الأسباب المختلفة التى تؤدي الى تلف و انزلاق الغضاريف بالجسم ومن أبرز هذه الأسباب ما يلى..
    
  • تعرض المفصل لضربة قوية مباشرة على سبيل المثال فى حالة حادث سيارة أو السقوط من مكان مرتفع، حيث أكثر الأشخاص الذين يتعرضون لتلف الغضروف وتضرره هم الرياضيون .
  • يُعتبر الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة هم أكثر الأشخاص تعرضاً  للانزلاق الغضروفي فى مفصل الركبة على المدي البعيد .
  • من الممكن أن ترتفع إحتمالية الإصابة بتلف الغضاريف عند التعرض لقضاء فترات طويلة فى عدم التحرك والخمول ، وذلك لأن المفاصل تحتاج الى الحركة بشكل دوري للبقاء فى حالة جيدة .
  • توجد مجموعة متنوعة من الأمراض التى تؤدي إلى تلف الغضاريف ومنها التهاب المفاصل الروماتيدي والتهاب الفقرات الروماتيدي .
  • يُعتبر العمل الشاق والإجهاد أحد اسباب الانزلاق الغضروفي على المدي البعيد .
   

قد يُعجبك قراءة أفضل مضاد حيوي طبيعي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي

 

مضاعفات الانزلاق الغضروفي :

فى حالة عدم الإقدام على استخدام طرق لعلاج الغضروف بالاعشاب في البيت أو بأي طريقة أُخري وترك المفصل بدون علاج فإن ذلك يُسبب فى النهاية تلف الغضروف نهائياً وعدم القدرة على المشي .

 

وبغض النظر عن التيبس والصلابة قد يزداد الألم ببطء وإذا لم يتم علاج الانزلاق الغضروفي بالاعشاب أو بأي طريقة أخري قد يتحول تلف الغضروف البسيط فى النهاية الى هشاشة فى العظام .
 

علاج الغضروف بالاعشاب فى البيت :

قد تحدثنا سابقاً عن تعريف الغضروف و أسباب و مضاعفات الانزلاق الغضروفي ، فى الفقرة التالية سوف نتحدث عن أهم الطرق الطبيعية غير المكلفة لعلاج الغضروف بالاعشاب كما يلى..

 

  • شاي الصفصاف .

يساهم شاي الصفصاف بشكل كبير في تقليل الألام الناتجةعن مقاومة الإلتهابات والمساهمة الفعالة فى علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب .

 

ذلك بفضل احتواءه على العديد من المركبات منها "التنات، وجلوكسيد الفينول، والفلافينويدات، بالإضافة الى حمض الساليسليك الذي يلعب دور هام فى تخفيف الآلام .

 

طريقة الاستعمال: يتم إضافة كوب من الماء المغلى الى 2 جرام من مسحوق لحاء الصفصاف ثم ترك المكونات حتى تكتمل عملية المزج لمدة عشر دقائق ثم يُشرب، كما يمكن تناول شاي الصفصاف بمقدار خمس أكواب فى اليوم الواحد وذلك فى حالة الشعور بالآلام الشديدة .

 

إقرأ ايضاً علاج هشاشة العظام عند النساء بالاعشاب الطبيعية

 

  • الكركم لعلاج الانزلاق الغضروفي .

يساهم الكركم بشكل فعال فى التخلص من كمية السوائل التى تتسرب من الغضروف والتى بنتج عنها عدم المقدرة على الحركة .

 

حيث يحتوي الكركم على مواد قوية مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة بالإضافة الى إحتواءه على مركب "الكوركمين" الذي يعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن مضاعفات الانزلاق الغضروفي .

 

كما تظهر قدرة "الكوركمين" على تقليل الضغط على فقرات الرقبة العُليا ، وبذلك يُصنف الكركم كأحد أقوي الاعشاب الطبيعية المستعملة فى علاج الغضروف في البيت .

 

طريقة الاستعمال: يتم إضافة كوب من الماء المغلى الى ملعقة كبيرة من الكركم ويُترك لمدة 5 دقائق كما يمكن إضافة له الزنجبيل أو القرفة .

 

قد يُعجبك قراءة أطعمة تقوي المناعة للأطفال

  

  • مخلب الشيطان .

يُعتبر مخلب الشيطان من الأعشاب الأفريقية التى تساهم بشكل كبير فى تسكين الآلام أسفل الظهر ، آلام الركبة ، آلام الرقبة والعنقو آلام العضلات .

 

بالإضافة الى النقرس والتهابات الأوتار والمفاصل حيث أُطلق عليه من قبِل بعض الأطباء فى ألمانيا بقاتل الألم ولذلك يندرج مخلب الشيطان ضمن النباتات الطبيعية المستعملة فى تخفيف الألم .

 

طريقة الاستعمال: يتم إضافة نصف لتر من الماء الى مسحوق عشبة مخلب الشيطان فى إناء ثم يتم وضع الإناء على النار حتى يتم الغلى التام ثم بعد ذلك يُترك بعيداً عن النار لمدة 10 دقائق حتى يبرد ثم يُصفى بمصفاة ويُشرب بمعدل ثلاث مرات فى اليوم الواحد .

 

قرأ الزوار أيضاً علاج قرحة المعدة بالاعشاب فى البيت

 

  • البابونج (الكاموميل) .

يُعد البابونج ضمن أفضل الأعشاب الطبية المستخدمة فى علاج الكثير من الأمراض وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات الهامة مثل "الفلافينويد، الكيرزورول" .

 

كما يحتوي على مركب "الأزولين" الذي يساعد على تقليل من التشنجات العضلية ومقاومة الإلتهابات وبذلك يُعد من أقوي المركبات التى يحتويها البابونج .

 

كما يُعالج البابونج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي وبعض أمراض الجهاز الهضمي كما يستخدم فى تقليل الآلام التى تُصيب الظهر والرقبة .

 

بالإضافة الى كونة وسيلة شديدة الفعالية فى القضاء على التوتر والإكتئاب الحاد ، وذلك لأنه يحنوي على مجموعة من المركبات التى تعمل على تقليل التوتر .

 

طريقة الاستعمال: يتم إضافة كوب من الماء المغلى الى ملعقة من مسحوق أوراق البابونج ثم يُترك لمدة 5 دقائق حتى يبرد ثم يتم تناوله ثلاث مرات فى اليوم الواحد .

 

أعزائي الزوار قدمنا لحضراتكم طرق علاج الغضروف بالاعشاب في البيت كما تحدثنا عن أبرز اسباب ومضاعفات الانزلاق الغضروفي ولمعرفة المزيد نرجو زيارة قسم الأمراض بموقعنا.

 

إقرأ أيضاً علاج الروماتويد بالاعشاب الطبيعية في البيت


المصادر :

Advertisement

Advertisement

Page