Main menu

Pages

أطعمة لتقوية المناعة عند الأطفال أقوي من الحديد

أطعمة لتقوية المناعة عند الأطفال

دائماً ما تبحث الأمهات عن أفضل أطعمة لتقوية المناعة عند الأطفال لأن الأطفال دائماً ما يكون لديهم جهاز مناعي ضعيف وخاصةً الأقل من 10 سنوات ، فى هذا المقال سنتحدث عن أبرز الأطعمة الصحية التى تزيد من قوة الجهاز المناعي عند طفلك .

أطعمة لتقوية المناعة عند الأطفال - waraqa plus
  

يساهم تقديم الاطعمة الصحية بصورة يومية لطفلك  من تقوية الجهاز المناعى الخاص به ، لذلك يمكنك تقوية جهاز المناعة الضعيف عند اطفالكِ طبيعياً فى البيت .

 

من خلال تقديم لهم افضل اطعمة لتقوية المناعة فى وجباتهم الرئيسية والفرعية على حد سواء بصورة يومية لمدة شهرين أو أكثر .

 

من المهم تقديم اطعمة صحية بشكل متنوع للاطفال تحتوي على الفواكهة والخضراوات الطازجة بالاضافة إلى الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون .

 

من الجدير بالذكر أن تناول ثمرة فاكهة كاملة أفضل من تناول المكملات الغذائية على سبيل المثال عند تناول ثمرة من الليمون أو ثمرة من البرتقال أفضل من تناول المكمل الغذائي لفيتامين سي .

  

قرأ الزوار أيضاً علاج الحموضة وحرقان المعدة نهائيا

  

ما تعريف الجهاز المناعي ؟

يُعتبر الجهاز المناعى من أهم أجهزة الجسم وذلك لأنه يحمى الإنسان من التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض ومنها العدوي الفيروسية والبكتيرية ومقاومة الجراسيم التى يتعرض لها الانسان على مدار اليوم .

  

يتكون الجهاز المناعى من شبكة قوية معقدة من أنواع عديدة مختلفة من البروتينات والأنسجة المنتشرة فى جميع أرجاء الجسم .

  

يتم تشبيه الجهاز المناعي بجيش ينشر قواته فى الجسم حيث كل خلية  تقوم بدور خاص فى تحديد المشكلة والتعامل معها ومن ثم التواصل مع الخلايا الأخري ليبقى الجسد متصل مع بعضه ومستعد لمحاربة أي عدوي خارجية .

  

يمكنك قراءة علاج قرحة المعدة بالاعشاب في البيت

  

أطعمة لتقوية المناعة عند الأطفال :

فى هذه الفقرة سوف نتعرف على افضل اطعمة لتقوية المناعة للاطفال بطرق طبيعية ومتوافرة فى كل بيت ومنها ما يلى..

 

  • الحمضيات .

تساهم عائلة الحمضيات فى تقوية المناعة للاطفال لأنها تحتوي على فيتامين "ج" الذي يساعد الجسم فى إنتاج كرات الدم البيضاء ومن عائلة الحمضيات ما يلى "الليمون، اليوسفى، البرتقال، الجريب فروت" .

 

  • بذور دوار الشمس .

تقوي بذور دوار الشمس بشكل فعال في تقوية جهاز المناعة للاطفال ، وذلك لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة التى تزيد من كفاءة الجهاز المناعي فى مقاومة العديد من الأمراض .

 

  • الفلفل الحلو .

يعمل الفلفل الحلو فى دعم الجهاز المناعي بشكل طبيعي وآمن ويمكن إضافته الى طبق السلطة أثناء تناول الطعام ، ومن هنا يمكن اعتبار الفلفل الحلو من أبرز خضراوات تقوية مناعة الاطفال .

 

  • السبانخ .

تحتوي السبانخ فى تركيبها على مضادات الأكسدة الطبيعية منها "فيتامين ج، فيتامين هـ" بالاضافة الى "الفلافونويدات، الكاروتينات" التى تساعد الجسم فى محاربة العدوي الفيروسية .

 

  • الكركم .

يعد الكركم أحد الاطعمة المستعملة لتقوية الجاهز المناعي للأطفال إذ يحتوي الكركم على مادة الكركمين الفعالة التى تدعم مناعة الجسم عن طريق مقاومة العدوي البكتيرية والفيروسية و تعزيز قوة كريات الدم البيضاء .

 

ويمكن إضافة الكركم كأحد أنواع التوابل الى الوجبات المختلفة وذلك لإكسابها الطعم الطيب كما يستخدم الكركم فى تفتيح البشرة لدي عشاق الجمال .

  

  • الثوم .

تندرج فصوص الثوم تحت قائمة اطعمة لتقوية جهاز المناعة عند الأطفال بفضل أنها تزيد من قوة الجهاز المناعي للأطفال وزيادة قدرة الجسم على التركيز فهو يُعد مضاد حيوي طبيعي ضد الميكروبات والأوبئة .

 

  • الأسماك .

تساهم الأسماك وخاصةً الاسماك الدهنية فى تعزيز قوة الجهاز المناعي مثل "السلمون، السردين، التونة، الماكريل" وغيرها، لأنها تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية مثل "الاوميجا 3" التى تُعتبر من أقوي الأحماض التى يُفضلها الجهاز المناعي .

 

  • الشوكولاتة الغامقة .

تتضمن الشكولاتة الدارك أو الشكولاتة الغامقة فى تركيبها الكيميائي على مضادات الأكسدة الطبيعية التى تعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعى فى مقاومة العديد من الأمراض الخارجية .

 

  • البطاطا .

تُعتبر البطاطا أحد أنواع الخضراوات ذات الطعم السكري الحلو التى يعشقها الأطفال ، حيث تحتوي على المادة الفعالة "البيتاكاروتين" التى تُعد من مضادات الأكسدة الطبيعية التى تساعد الجهاز المناعى فى مقاومة الكثير من الأمراض والسموم المختلفة .

 

  • ثمرة الكيوي .

تحتوي ثمار الكيوي على فيتامينات عديدة منها فيتامين ج بالإضافة الى احتواءها على "الفولات، البوتاسيوم" وبذلك تُصنف ضمن أبرز الأطعمة التى تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي للأطفال .

  

يمكنك قراءة علاج الغضروف بالاعشاب في البيت

 

بعض العادات لتقوية جهاز المناعة عند الأطفال :

بعد التعرف على افضل اطعمة لتقوية المناعة للاطفال جدير بالذكر معرفة بعض العادات والتقاليد الأخري لتقوية المناعة للاطفال ومنها ما يلى..
 
  • النوم .

أثناء فترة النوم يُفرز الجسم مادة السيتوكين وهى بروتينات مهمة لمحاربة العدوي ومضادة للالتهاب ولذلك يجب حصول الاطفال على قدر كافٍ من النوم على حسب أعمارهم .

 

فمن عمر 5:3 سنوات يحتاجون من 13:10 ساعة نوم، ومن عمر 13:6 يحتاجون من 11:9 ساعة نوم ، ومن عمر 17:14 يحتاجون من 10:8 ساعات نوم .

 

  • تطعيم الاطفال بشكل مستمر .

يبدأ جدول التطعيمات من الولادة حتى مرحلة البلوغ، حيث تساعد هذه التطعيمات الجهاز المناعي فى مقاومة العدوي الفيروسية بسهولة مثل فيروس الروتا، الحصبة، جدري الماء" .

 

  • النظافة الشخصية .

النظافة الشخصية لها دور بارز فى تقليل فرص الإصابة بالعدوي ، فيجب تعليم الأطفال طرق المداومة على النظافة الشخصية مثل 

 

  1. غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام .
  2. تغطية الفم عند السعال بأحد النتاديل الورقية .
  3. غسل اليدين قبل وبعد استعمال الحمام .


  • حماية الطفل من خطر التدخين السلبي .

تعرض الاطفال وحتى الكبار بشكل كبير لدخان السجائر يزيد من خطر الاصابة بعدوي الجهاز التنفسي كما تزيد فرص الإصابة بضعف مناعة الطفل .

 

إقرأ أيضاً علاج ألآلام الركبة بالاعشاب فى البيت

  

 بعض النصائح لتقوية جهاز المناعة :

  • الإهتمام بغسيل الايدي بالماء الدافئ والصابون الطبى .
  • عدم خلط أشياء أو متعلقات مريض مُصاب فى البيت مع أشياء أو متعلقات الأشخاص الأصحاء .
  • تناول المزيد من الفيتامينات من مصادرها الطبيعية لتقوية الجهاز المناعي مثل "فيتامين أ، فيتامين ب6، فيتامين ج، فيتامين هـ" .
  • الإكثار من تناول الحمضيات ومنها "البرتقال، اليوسفى،الليمون" .
  • الإمتناع التام عن شرب الكحوليات بكل أنواعها .
  • الحرص التام على ممارسة التمرينات الرياضية فى الصباح فهى العامل الأساسي على تقوية الجهاز المناعي .
  • عدم النعرض لمسببات الضغط والتوتر النفسي .
  • أخذ وقت كافي فى النوم لما لايقل عن 8 ساعات يومياً .
  • الحرص عن الأبتعاد التام عن التدخين بكل صوره سواء التدخين المباشر أو التدخين الغير المباشر .
  • التعرض لبعض أشعة الشمس بشكل يومى لان التعرض لها يحفز الجسم على إنتاج فيتامين د الغير موجود فى اطعمة تقوي المناعة للاطفال .
     

أعزائي الزوار قدمنا لحضراتكم أبرز أطعمة لتقوية المناعة عند الأطفال، كما ذكرنا بعض العادات والتقاليد التى يجب اتباعها لزيادة مناعة طفلك وحمايته من الأمراض المختلفة..أتمني لكم دوام الزيارة .

 

قرأ الزوار أيضاً علاج رائحة الفم الكريهة طبيعياً