Main menu

Pages

تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية وزيادة التركيز

تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية

يلجأ الكثير من الناس إلى تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية، بغرض الحصول على ذاكرة قوية وذهن صافٍ ونشط وذلك للتركيز فى العمل وأداء المهام اليومية بسهولة، فى هذا الموضوع سنتعرف على كيفية تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية وزيادة الانتباه .

تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية - waraqa plus
  

  

تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية :

إن عملية تقوية الذاكرة بالأعشاب ليست بالأمر السهل ولكننا في هذا المقال سوف نجعله سهلاً إن شاء الله، وللحصول على ذاكرة قوية وانتباه جيد يجب تغذية الدماغ جيداً بالفيتامينات والعناصر الهامة للعمليات الإدراكية ومنها "فيتامين ب 12 ، الحديد ، الزنك ، فيتامين C ، فيتامين B6" .

 

حيث تقوم هذه الفيتامينات والعناصر بتحويل الكربوهيدرات الى طاقة دماغية تساهم بشكل كبير فى إنتاج الناقلات العصبية التى يحتاجها الدماغ بشكل كبير .


يُعتبر المخ هو وحدة العمل المركزية فى الجسم فإذا تأثر أداء عمل المخ لأي سبب من الأسباب فهذا سوف يؤثر بالسلب على باقى أعضاء الجسم .

 

ومن المعروف أنه إذا كانت كفاءة عمل المخ سليمة فذلك سوف يؤثر على سلوك الإنسان فى صور متعددة ومنها "الفهم والتعلم ، التخطيط الجيد ، التركيز، الذاكرة القوية والتفكير بعقلانية" .

  

تُشير بعض الدراسات الحديثة إلي أن صحة و كفاءة المخ تنخفض بشكل تدريجي مع التقدم فى العمر وخصوصاً إذا أهمل الشخص فى تناول اعشاب لتقوية الذاكرة وزيادة التركيزمن مصادرها الطبيعية .

  

بالإضافة الى إهمالة فى تناول المكملات التى تعمل على تنشيط هذا العضو الحيوي المهم من الجسم الذي يتحكم تقريباً فى كل أعضاء الجسم .


قد يُعجبك قراءة فوائد القهوة للبشرة والجسم واضرارها

 

قد قرأ الزوار أيضاً فوائد الشبت السحرية للجسم

 

تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية :

  •  ما تعريف الذاكرة ؟ 

يتم تعريف الذاكرة بأنها أحد وظائف العقل التى تساعد الإنسان على تذكر ما مر به من تجارب وخبرات بالإضافة إلى قدرتها على حفظ المعلومات واسترجاعها فى أى وقت .

 

لكن مع مرور الوقت وكثرة المعلومات التى نتعرض لها يومياً يؤدي ذلك الى تقليل كفاءة الذاكرة وتقليل مستوي القدرة على التركيز بشكل نسبي .

 

لكن يمكن تعويض ذلك بتناول الأعشاب الطبية والأطعمة الصحية لتقوية الذاكرة وزيادة الانتباه باستمرار لتحسين كفاءة وأداء الذاكرة .

  

إقرأ أيضاً أطعمة طبيعية ومشروبات لتنشيط الدورة الدموية

 

  • انواع الذاكرة عند الانسان :


الذاكرة قصيرة المدي .

تساعد الذاكرة قصيرة المدي على تخزين المعلومات وتذكرها لفترات زمنية قصيرة تتراوح ما بين ثوانى ودقائق .

 

- الذاكرة طويلة المدي .

وهى التى تساعد فى تخزين المعلومات لفترات زمنية طويلة ومن ضمنها "الذاكرة الواضحة" و "الذاكرة الضمنية" . 


قد يمكنك قراءة إحمي جسمك بفوائد المستكة

 

  •  مراحل معالجة المعلومات بالذاكرة :

تتم عملية معالجة المعلومات فى الذاكرة بثلاث مراحل وهى ما يلى..


1) مرحلة الترميز .

هى المرحلة التى يتم فيها استقبال معلومات جديدة .

  
2) مرحلة التخزين .

هى المرحلة التى تقوم فيها الذاكرة بإنشاء سجل للمعلومات التى تم استقبالها .

  
3) مرحلة الاسترجاع .

هى المرحلة التى يتم فيها استرجاع المعلومات التى تم استقبالها وتخزينها فى الذاكرة نتيجة لمُحفز معين أو لنشاط وجب القيام به.

 

قرأ الزوار أيضاً فوائد المشروبات الغازية على الصحة واستخداماتها العجيبة

 

تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية وزيادة التركيز:

للوصول الى ذاكرة قوية يجب علينا تناول الأعشاب الطبية لتقوية الذاكرة أثناء تناول أنظمتنا الغذائية الصحية وذلك من أجل صحة نشطة خلال فترات العمر.

   

حيث نُشر تقرير فى موقع "بولد سكاى" المهتم بالصحة أنه يوجد مجموعة من الأعشاب التى لديها القدرة على تنشيط خلايا الدماغ وتندرج تحت نباتات لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز والانتباه ومنها ما يلى..

 

  • الثوم .

لا يخلو أى بيت من فصوص الثوم فهو يدخل بشكل كبير فى الوجبات الأساسية على مدار اليوم أثبتت بعض الدراسات قدرة الثوم الفعالة فى الوقاية من الجلطات المفاجئة .

 

وذلك لأنه يقوم بزيادة سرعة تدفق الدم فى الشرايين عن طريق إزالة الدهون المتراكمة فى الشرايين المنتشرة فى جميع أنحاء الجسم . 

 

قد قرأ الزوار أيضاً طريقة تحضير شوربة خضار للمبتدئين

 

  •  إكليل الجبل .

يُعتبر إكليل الجبل من الأعشاب التى لها نكهة طبية خاصة ، حيث يمكن استخدامه كأحد التوابل الطبيعية المستخدمة خلال الوجبات الرئيسية أو أستخدامه كمشروب لتقوية الذاكرة وتنشيط الدماغ .

  

  • الجينسنج .

يتميز الجينسنج عن غيره من الأعشاب لقدرته العالية على رفع كفاءة المخ وزيادة قدراته ، حيث يتم استخدامه من قِبل كبار السن خلال مرحلة الشيخوخة لدعم وظائف الدماغ وتحسين سلوكها .

 

  • البقدونس .

ينصح الكثير من الأطباء بتناول البقدونس وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التى تعمل بشكل كبير على تحسين أداء الذاكرة فى جمع وتخزين واسترجاع المعلومات .

 

  • الزعتر البري .

يدخل الزعتر البري فى تحضير خلطة أعشاب لتقوية الذاكرة حيث يساهم الزعتر البري فى رفع نسب التركيز وعدم النسيان .

  

كما يُستخدم فى طهى البيتزا بشكل خاص حيث يُعطيها المذاق الشهي ، وقد نُشرت بعض التقارير تُفيد بأهمية الزعتر البري فى تنقية السموم من الجسم كما أنه يعمل كمضادات للالتهاب ومقاومة العدوي .

  

  • الريحان .

يتميز نبات الريحان برائحته الذكية العطرة والذي نضيفه الى أنظمتنا الغذائية بشكل دوري لزيادة الطعام شهية ، كما للريحان فوائد مهمة لتقوية الذاكرة وتنشيطها وزيادة التركيز والانتباه .

 

  • القرفة .

تدخل القرفة فى تجهيز خلطة أعشاب لتقوية الذاكرة حيث تُعد القرفة من أقوي النباتات الطبية الداعمة بشكل كبير للذاكرة ، ويمكن استعمالها مع الحليب أو القيام بإضافتها كتوابل للأطعمة المختلفة .

  

تمارين تقوي الذاكرة وزيادة التركيز والانتباه :

توجد مجموعة متنوعة من التمارين التى يمكن ممارستها خلال الروتين اليومي بانتظام ، فتساعدنا على زيادة التركيز وعلاج النسيان ومنها ما يلي..

 

  • تغيير الروتين اليومى مثل حل الكلمات المتقاطعة أو لعب ألعاب مختلفة عن اليوم السابق أو المشي لفترات قصيرة أو تعلم شئ جدبد مثل العزف على البيانو أو تعلم لغة جديدة .
  •  اللجوء الى برامج وتطبيقات تساعدك على تعلم موضوعات وأفكار جديدة لزيادة المخزون الأساسي من المعلومات فى الذاكرة .
  • البحث عن برامج التكرار أى تكرار الكلمات والمصطلحات العديد من المرات وذلك لأن التكرار يساعد على التذكر .
  • استرجاع أحداث وتجارب قديمة مثل استرجاع بعض أوقات الطفولة أو اسماء الصداقات القديمة .
  • وآخيراً التدوين والكتابة من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز ورفع معدلات القدرة على الاسترجاع والتذكر .
   

أعزائي الزوار قدمنا لحضراتكم أبرزطرق تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية وزيادة التركيز ، كما قدمنا لكم بعض التمارين التى تزيد من التذكر وعلاج النسيان.


إقرأ أيضاً طريقة عمل العرقسوس مثل المحلات

  

المصادر :

Advertisement

Advertisement