Main menu

Pages

لبان المستكة لحماية الجسم من الأمراض

لبان المستكة لحماية الجسم من الأمراض

ينصح خبراء التغذية بإدخال لبان المستكة في أنظمتنا الغذائية لحماية الجسم من الأمراض، حيث تتميزالمستكة بنكهتها الرائعة التى تمكنها من الدخول فى الكثير من وصفات الطعام وتحضير الحلويات المختلفة ، فى هذه المقالة سنتحدث عن فوائد لبان المستكة فى تعزيز عملية الهضم وحماية المعدة .

لبان المستكة - waraqa plus
  

لبان المستكة لحماية الجسم :

  • ما هى المستكة (Pistacia lentiscus) :

يُطلق على المستكة العديد من المصطلحات المختلفة منها "المَصطَكى، المُصطكَاء، المستكة" تنتمى المستكة لعائلة الفستق التى تنتشر فى أرجاء منطقة البحر المتوسط وشمال أفريقيا .

  

وهى شجرة دائمة الخضرة يصل طولها الى ما بين واحد متر الى خمسة أمتار ، كما تتميز المستكة بنكهتها ورائحتها القوية المميزة .

 

الناتجة عن وجود المادة الصمغية الفعالة الخاصة بها والتى تُستخدم كتوابل لأكثر من ألفين عام كما تُستخدم فى الأغراض الطبية ويتم حصد هذه المادة الصمغية كل 15يوم على التوالى .

  

قد يُعجبك قراءة فوائد القهوة للجسم واضرارها

  

فوائد لبان المستكة :

تحتوي علكة المستكة على العديد من المركبات والفيتامينات القوية تُقدر بنحو أكثر من 60 مركب مثل " النحاس والبوتاسيوم و فيتامين هـ"  .

  

كما يحتوي لبان المستكة على كثير من المكونات منها الزيوت المتطايرة التى تمثل نسبة 2% من نسب الزيوت المتواجدة بها ، بالإضافة إلى إحتواء النبات على بعض الزيوت الطبيعية التى تعمل كمضادات للأكسدة .

  

ومن أهم فوائد لبان المستكة ما يلى.. 
  

  • تقليل الأعراض الناتجة عن قرحة المعدة .

أحد أسباب قرحة المعدة هى البكتيريا البوابية (H-pylori) حيث نُشرت بعض التقارير تُفيد بأن لبان المستكة له تأثير مضاد للبكتيريا البوابية المسببة لقرحة المعدة .

  

كما أن من فوائد المستكة للمعدة تقليل الأعراض الناتجة عن الإصابة بقرحة المعدة كما تُخفف من الأثار الناتجة عن قرحة الأثنى عشر ولكن لا يزال هناك الحاجة إلى المزيد من التقارير والأبحاث العلمية حول ذلك .

   

قد قرأ الزوار أيضاً فوائد الشبت الطبية للجسم

  

  • تحسين أداء الجهاز الهضمي .

تندرج أهمية لبان المستكة الصحية فى تعزيز أداء الجهاز الهضمى والمعدة لدي الأشخاص المصابون بعسر فى الهضم ، حيث يمكن استخدامه فى تقليل الالام البطن وتخفيف التهابات المعدة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية .

  

حيث أوضحت دراسة نُشرت عام 2010 أن صمغ المستكة (اللبان) يقلل من الأعراض الناتجة عن عسر الهضم واضطرابات المعدة .

  

  • تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم .

يقلل صمغ المستكة (اللبان) من نسبة الكوليسترول الضار بالدم ، حيث نُشرت دراسة فى عام 2016 تُفيد بأن صمغ المستكة له علاقة وطيدة بتقليل نسبة الكوليسترول الضار كما أنه يساهم فى تحسين وظائف الكبد بشكل عام .

  

  • تقليل الأعراض الناتجة عن داء كرون .

يُعرف داء كرون بأنه إلتهاب يُصيب مجري القناة الهضمية و من الأعراض الناتجة عن داء كرون الشعور الشديد بألم فى البطن، الأعياء، الإسهال المتواصل، سوء التغذية، قلة الشهية، فقدان الوزن .

  

وفى دراسة نُشرت عام 2007 أن المرضى الذين يعانون من داء كرون عند مضغهم للبان المستكة يؤدي ذلك الى تحسين مضادات الأكسدة وبالتالى يُحسن من مضادات الإلتهاب .

  

إقرأ أيضاً اضرار وفواد بذور دوار الشمس

  

  • خفض ضغط الدم المرتفع .

من الفوائد العامة لبان المستكة أنه يساهم فى علاج الكثير من الأمراض أهمها الضغط المرتفع ، حيث أنها تعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع بفضل إحتواء تلك العلكات على مركبات تعمل على ذلك .

 

 بينما نُشرت دراسة عام 2018 تم إجراءها على الفئران أن صمغ المستكة يمتلك تأثير فعال على تخفيض إرتفاع ضغط الدم ولكن يحتاج هذا التأثير لمزيد من التجارب السريرية على الإنسان .

  

فوائد لبان المستكة الأُخرى .

 يتم استعمال لبان المستكة فى بعض الحالات الأخرى ولكن ليست هنالك أدلة علمية كافية لهذه الفوائد ومنها...

  1.  يستخدم فى علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل مشكلة الربو التحسسي وغيرها من مشاكل التنفس .
  2. يمنع من تسوس الأسنان والحفاظ على رائحة الفم والتخلص من الروائح الكريهة به .
  3. يحمى الجسم من سرطان البروستاتا وسرطان القولون .
  4. يستخدم فى التقليل من ألالام العضلات .
  5. يساهم  فى القضاء على الالتهابات الناتجة عن العدوي البكتيرية والعدوي الفطرية .
   

قرأ الزوار أيضاً تقوية الذاكرة بالأعشاب الطبيعية وزيادة التركيز

  

دراسات علمية حول فوائد لبان المستكة :

  • نُشرت دراسة أُجريت على الفئران فى المختبر عام 2006 أن المستكة تعمل على تقليل مستوي السكر بالدم عن طريق التقليل من مستويات الجلكوز .
  • أوضحت دراسة نُشرت عام 2014 أن الزيوت الطبيعية فى لبان المستكة لها خصائص عديدة فى مقاومة إرتفاع نسبة الدهون بالدم ،لذا تتمثل أهميتها فى خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم .
  • أيضاً نُشرت دراسة عام 2002 أشارت فيها أن لمستخلص المستكة له نشاط مضاد لسمية الكبد وذلك بواسطة تقليل نشاط الإنزيمات الموجودة به .
  • آخيراً بينت دراسة نُشرت عام 2011 أن صمغ المستكة يمتلك العديد من الخصائص أهمها تقليل الالتهابات بفضل ما يحتويه على مضادات الأكسدة الطبيعية .
     

أعزائي الزوار قدمنا لحضراتكم أبرز فوائد لبان المستكة لحماية الجسم، كما وثقنا هذه الفوائد بالعديد من الدراسات الحديثة لمعرفة المزيد يرجي زيارة قسم الأكل الصحي بالموقع...أتمني لكم دوام الزيارة .

  

إقرأ أيضاً أطعمة ومشروبات لتنشيط الدورة الدموية

  

 المصادر :

Advertisement

Advertisement

Page