Main menu

Pages

علاج تساقط الشعر في المنزل

علاج تساقط الشعر في المنزل

تعانى الكثير من الفتيات من مشكلة تساقط الشعر وتقصفه وترغبن فى علاج تساقط الشعر في المنزل دون انفاق أموال طائلة على مستحضرات العناية بالشعر، وفى هذا الموضوع سوف نتحدث بشكل مفصل عن اسباب سقوط الشعر المفاجئ  وكيفية علاج تساقط الشعر في المنزل بطرق طبيعية .
  
علاج تساقط الشعر في المنزل طبيعيا - ورقـة بـلـس
 
  

ما اسباب سقوط الشعر المفاجئ للفتيات ؟

تتعدد أسباب تساقط الشعر فمنها ما هو ناتج عن التعرض للضغوطات النفسية والعصبية مثل حالات الإكتئاب والتوتر ومنها ما هو ناتج عن حالة مرضية .
  
  
حتى المرور بفترات الحمل سبب من أسباب تساقط الشعر المفاجئ ، ولكن نتيجة لتعدد هذه الاسباب يحتاج شعركِ للعناية والأهتمام المتواصل به لزيادة الحد من تساقط الشعر ومن أشهرهذه الأسباب ما يلى..
  
  •  يعتقد العلماء أن السبب الأول والرئيسي لمشكلة تساقط الشعر هو التعرض بشكل غير مباشر لنوبات من الضغط النفسي والتوتر والقلق .
لذلك وجب عليكِ التنفيس عن ضغوطاتكِ وهمومك من خلال التحدث لصديق مُقرب أو زيارة أقرب طبيب نفسي .
 
  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية لأن حدوث خلل فى الجهاز المناعي يُسبب مهاجمة خلايا المناعة عن طريق الخطأ لبصيلات الشعر فتؤدي إلى تساقطه .
  • يُعد وجود خلل فى إفرازات الغدة الدرقية بالزيادة أو بالنقصان سبب سقوط الشعر بكثرة إذ ينتج عن هذا الخل تساقط الشعر بشكل كثيف .
  • ينتج عن تواجد بعض الإلتهابات فى فروة الرأس بقع متقشرة وخالية من الشعر، وذلك بسبب مرض سعفة الرأس وهو عبارة عن مجموعة من الإلتهابات تُصيب فروة الشعر .
  • من الاثار الجانبية للتناول المستمر لحبوب منع الحمل سقوط الشعر بكثرة وذلك لأن الهرمونات التى تحتويها هذه الحبوب تعتبر أحد اسباب سقوط الشعر المفاجئ . 
  • تؤثر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض على نسب الهرمونات بالجسم وبالتالى يساهم خلل نسب الهرمونات من اسباب سقوط الشعر من الامام .
  • يُعد الإصابة بمرض الضغط المرتفع سبب تساقط الشعر بكثرة عند النساء لأنه يؤثر بشكل مباشر على كثافة الشعر .
  • إن زيادة مستويات الكوليسترول الضار بالدم تعمل على تساقط الشعر بكثرة .
 
إقرأ أيضاً أفضل طرق لتنعيم الشعر طبيعياً
  
   

ما اسباب سقوط الشعر المفاجئ خلال فترة الحمل وبعد الولادة ؟

تعتبر فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة أشهر الفترات فى تساقط الشعر بكثرة حيث يمر شعر الحامل خلال فترة الحمل بمرحلتين أساسيتين .
 
  
المرحلة الأولى هى مرحلة النمو، أما المرحلة الثانية هى مرحلة تساقط الشعر وسنوضح لكِ هاتين المرحلتين بشئ من التفصيل على النحو التالى..
  
  • المرحلة الأولى (مرحلة النمو) .
فى هذه المرحلة يستمر الشعر فى النمو بدون توقف والتى يشمل الشعر فيها ما يقارب نحو 90% من شعر الرأس .
  
 
 
  • المرحلة الثانية (تساقط الشعر) .
فى هذه المرحلة يمر الشعر بمجموعة من المراحل منها مرحلة الراحة التى تكون فيها الشعرة مهيئة للسقوط عند أى لحظة .
 
 
بسبب التغير الكبير فى هرمونات الجسم خلال الحمل يستمر الشعر فى النمو بشكل كبير ويظهر فى شكل كثيف مع قلة تساقط الشعر بشكل طبيعي خلال فترة الحمل .
  
 
المرحلة ما بعد الولادة : فى هذه المرحلة تعود هرمونات الأنوثة الى مستوياتها الطبيعية وخصوصاً هرمون "الإستروجين" .
  
  
وعندها تدخل الشعرة فى مرحلة الراحة لتبدأ ظهور مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة بحوالى 4 الى 5 شهور، حتى يعود بشكل طبيعي بعد الولادة بنحو 9 الى 12 شهر .


  
  

علاج تساقط الشعر في المنزل بزيوت النباتات الطبية :

فى حالة غير المقدرة على انفاق الأموال على علاج التساقط الشديد للشعر بالمستحضرات ، فمن الممكن استعمال زيوت النباتات الطبية الطبيعية لعلاج تساقط الشعر ومن هذه الزيوت ما يلى..
  
  • زيت اللوز .
يستخدم زيت اللوز  فى وقف تساقط الشعر وعلاجه بكل ثقه فى نتائجة الإيجابية ، وذلك لأنه يقوم بتغذية بصيلات الشعر من الجذور حتى الأطراف بطريقة آمنة تمامًا .
 
 
على عكس استعمال مستحضرات العناية بالشعر الجاهزة التى تحتوي على المواد الكيميائية المضرة ببصيلات الشعر على المدي البعيد .
  
   
يحتوي زيت اللوز على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن أهم هذه الفيتامينات "فيتامين D,E" كما يحتوي على مجموعة من المعادن مثل "المغنيسوم والكالسيوم" .
 
 
كما يقوم زيت اللوز بدور مهم فى ترطيب الشعر وعلاج تساقط الشعر وحمايته من الجفاف بالإضافة الى أنه يعزز من نمو بصيلات الشعر الصغيرة .
 
  
   
  • زيت الجرجير .

 
إن لزيت الجرجير فوائد عظيمة فى علاج تساقط الشعر فى المنزل وتدعيمه وذلك لأنه يقوم بتغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف وتعزيز قوة الشعرة ومتانتها وحمايتها من التقصف .
 
 
يحتوي زيت الجرجير فى تركيبه الكيميائي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التى تعطى الشعر البريق والمتانة وما يحتاجه من غذاء فى مقاومة تساقط  وتقصف الشعر مثل "فيتامين هـ , فيتامين أ" .
 
 
بالإضافة الى دور زيت الجرجير فى تنشيط الدورة الدموية وتعزيز عمليات تدفق الدم فى الأوعية الدموية فى فروة الرأس وذلك بسبب إحتواءه على نسبة كبيرة من المعادن مثل "البوتاسيوم , والحديد" .
 
 
بالإضافة الى دوره العظيم فى علاج التساقط الشديد للشعر، حيث يحمى فروة الرأس من الجفاف والحكة المستمرة بسبب القشرة كما يحمي الشعر من التكسير والتقصف و يعطيه اللمعان المناسب .
 
  
  
  • زيت جوز الهند .
ينصح الأطباء باستعمال زيت جوز الهند فى العناية بالشعرلأنه من الزيوت الفعالة فى علاج التساقط الشديد للشعر ، بفضل احتواءه على مواد طبيعية تقاوم تساقطه بشكل نهائي ويحافظ على رطوبته .
 
 
كما يحتوي زيت جوز الهند على حمض "اللوريك" الذي يحمى فروة الرأس من الالتهاب وذلك لأن حمض "اللوريك" يعمل كمضاد للفيروسات والبكتريا والفطريات .
   
يمكنك قراءة أيضاً أقوي طرق لتنعيم الشعر
 
 
 

 ما فوائد الثوم فى علاج تساقط الشعر في المنزل ؟

يعتبرالثوم من النباتات التى لها دور كبير فى الحد من تساقط الشعر وحمايته بشكل طبيعي وآمن حيث يفيد شعركِ كالتالى..
  
  • يساعد الشعر على النمو بشكل صحى وذلك لأنه يحتوي على عنصر "الكبريت" الذي يساعد فى تكوين مادة "الكرياتين" وهذه المادة تعمل على تعزيز صحة الشعر و تمنع من تساقطه .
  • يزيد الثوم من قوة وصلابة الشعر لكى يمنع من تساقط الشعر الطبيعي بشكل نهائي كما يقوم بتدعيم الشعر من الجذور حتى الأطراف . 
  • بالإضافة الى احتواء الثوم على مجموعة من الفيتامينات مثل "فيتامين B1, B2" التى تعمل على مقاومة سقوط الشعر الطبيعي وعلاج تقصفه .
  • كما يشمل الثوم فى تركيبه على عنصر "السيلينيوم" الذي يقوم بتزويد الشعر بكل ما يحتاجه من فيتامين E الذي يساهم بدوره فى تعزيز صحة الجسم ويمنع تساقط الشعر الطبيعي وتقصفه بشكل دوري .
  • يعزز الثوم من نشاط الدورة الدموية فى فروة الرأس ليسمح بوصول العناصر والفيتامينات الى فروة الرأس وبالتالى يقوم بتغذية بصيلات الشعر ويساعدها على النمو .
 
 
 

طرق علاج تساقط الشعر في المنزل بالأطعمة الصحية :

يعتبر تناول الطعام الصحى الغني بالفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم يساعد بشكل كبير فى علاج تساقط الشعر حيث يمكنكِ تناول الآتى..
  
  • أكثري من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة بكميات كبيرة بين الوجبات الرئيسية والفاكهة المجففة .
  • إستمري فى تناول كميات مناسبة من البروتينات بشكل يومي .
  • أكثري من تناول المكسرات بكل أنواعها لمقاومتها الشديدة على تقصف و تساقط الشعر .
  • أكثري من تناول الزبادي والحليب منزوع الدسم كما يجب تناول الحبوب الكاملة مثل البازلاء الخضراء .
   
يمكنك قراءة علاج الشعر الابيض بالاعشاب فى البيت
 
 
 

المصادر :

naturallivingideas
beautyandtips
Advertisement

Advertisement